XGAMING Technology

أعلنت شركة إيبك جيمز المطورة للعبة الشهيرة «فورتنايت» عن استعادة حسابها الرسمي للتطوير على منصة iOS الخاصة بشركة آبل في الاتحاد الأوروبي، وذلك بفضل قانون جديد للاتحاد يحظر ممارسات احتكار التطبيقات.

مع استعادة الحساب، تخطط إيبك جيمز لإطلاق متجر تطبيقات رقمي خاص بها على أجهزة آيفون خلال العام الحالي، ما يعني إمكانية تحميل لعبة فورتنايت بسهولة على هذه الأجهزة مجددًا بعد غياب دام لأكثر من عامين.

وكان غموضًا يكتنف مصير الحساب منذ إعلان الشركة في شهر يناير الماضي عزمها إعادة تقديم متجر ألعابها ولعبة فورتنايت إلى منصة iOS، إذ لم يكن من الواضح حينها ما إذا كانت آبل ستمنح إيبك جيمز حساب مطور جديد يسهل توزيع التطبيقات والمحتوى عبر مختلف منصات الشركة.

قانون أوروبي يفتح الباب

يأتي هذا التطور الإيجابي بفضل قانون خدمات الأسواق الرقمية الجديد الصادر عن الاتحاد الأوروبي، والذي يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي في 7 مارس 2024.

يفرض هذا القانون على الخدمات الكبيرة مثل متجر تطبيقات آبل أن تكون قابلة للتفاعل مع المنتجات المنافسة لتظل متوافقة مع القانون.

ومن الناحية العملية، يُلزم القانون جميع المطورين بإمكانية قبول المدفوعات وتوزيع التطبيقات على أجهزة آيفون من منصات بيع خارجية وليس فقط عبر متجر تطبيقات آبل الرسمي.

مع ذلك، لا تزال التطبيقات المباعة من منصات خارجية بحاجة إلى موافقة آبل من خلال عملية المصادقة الخاصة بها لمكافحة المحتوى الضار.

لطالما شهدت العلاقة بين آبل وإيبك جيمز توترًا منذ أن بدأت الأخيرة باستخدام نظام دفع خاص داخل تطبيقها فورتنايت على أجهزة آيفون.

ومن خلال استخدام نظام الدفع الخاص بها، لم تعد الحصة البالغة 30% من المشتريات داخل التطبيق تذهب إلى جيوب آبل.

وأدى ذلك إلى معركة قانونية طويلة في الولايات المتحدة حول ما إذا كانت ممارسات آبل في إدارة متجر التطبيقات تعتبر احتكارية أم لا. حيث رفعت إيبك جيمز دعوى قضائية ضد آبل التي قامت من جانبها بحظر حساب إيبك جيمز على منصتها.

ورغم صدور أمر قضائي دائم مؤخرًا يسمح للمطورين بتجنب عمولة الـ 30% التي تفرضها آبل عبر نظام الدفع الخاص بها، لم يرض هذا الحكم كلا الطرفين.

من جانب، آبل لم تكن سعيدة بإجبارها على السماح بخيارات دفع خارجية على منصتها، بينما لم تكن إيبك جيمز راضية عن صياغة الأمر القضائي الذي خلص إلى أن آبل لم تقم باحتكار في مجال الألعاب على الأجهزة المحمولة ولم تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار بحظرها متاجر تطبيقات منافس.

كما يُسمح لشركة آبل أيضًا بوضع أنظمة رسوم تثني المطورين عن استخدام خيار الدفع الخارجي.

ومن المتوقع بشكل كبير أن يظل تأثير الحكم الحالي، كما هو، طفيفًا على حصة آبل الحالية البالغة 30% من مبيعات متجر التطبيقات.

واستأنفت كلتا الشركتين الحكم، حيث أيدت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة بكاليفورنيا أحكام المحكمة الجزئية، ثم رفعتا استئنافهما إلى المحكمة العليا الأمريكية التي رفضت النظر فيهما.

أوروبا تفتح المجال أمام إيبك جيمز

بينما كان كل هذا يحدث في الولايات المتحدة، أقرّ الاتحاد الأوروبي قانون خدمات الأسواق الرقمية المذكور سابقًا، الذي أجبر آبل على السماح بوجود متاجر تطبيقات خارجية على أجهزة iOS.

ونتيجة لعدم وجود معركة قانونية جارية في أوروبا بين الشركتين، سيحصل سكان الاتحاد الأوروبي على فرصة لعب فورتنايت على آيفون مرة أخرى.

أما بالنسبة لسكان الولايات المتحدة، فسيتعين عليهم الاعتماد على خدمات بث الألعاب مثل Xbox Cloud Gaming أو GeForce Now لتشغيل لعبة التصويب الشهيرة على آيفون.

هل تُشير هذه التطورات إلى انفراج في العلاقة بين آبل وإيبك جيمز؟

يُذكر أن ديزني اشترت مؤخرًا حصة في إيبك جيمز بقيمة 1.5 مليار دولار. وتُعرف آبل وديزني بعلاقاتهما الوثيقة، مما قد يُشير إلى إمكانية حدوث تحسن في العلاقة بين آبل وإيبك جيمز في المستقبل.

المصدر


source

Leave a Reply

Image Newletter
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Dimensions
  • Additional information
Compare