XGAMING Technology

انتعاش قوي لسوق الاكتتابات الأولية في الربع الأول من 2024 مع صدارة سعودية

شهد الربع الأول من عام 2024 انتعاشًا قويًا في سوق الاكتتابات الأولية العامة على مستوى العالم، حيث تم جمع 23.7 مليار دولار من خلال 287 اكتتابًا، ما يمثل زيادة بنسبة 7% على أساس سنوي، وفقًا لتقرير EYEMENA IPO Eye.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والتقلبات العالمية، أظهر المشاركون في السوق مرونة كبيرة، مما ساهم في الاتجاه الإيجابي لنشاط الاكتتابات العامة.

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة ملحوظة في إعلانات الاكتتابات العامة، حيث أعلنت 25 شركة خاصة و 10 صناديق استثمارية عن نيتها الإدراج في البورصات الإقليمية خلال عام 2024، مما يعكس شهية متزايدة للأسواق المالية في المنطقة.

ذو صلة > الرياض تستقطب عمالقة الطيران بفرص استثمارية تتجاوز 100 مليار دولار

المملكة تقود الطريق

تصدرت المملكة العربية السعودية المشهد الإقليمي مع 21 إعلان اكتتاب عام، تلتها الإمارات العربية المتحدة بإعلان واحد.

وحققت المملكة العربية السعودية نجاحًا كبيرًا في هذا الربع، حيث استحوذت على تسعة اكتتابات عامة في قطاعات متنوعة، مما يعكس ثقة المستثمرين في السوق السعودية.

وسجلت ثمانية من أصل عشرة اكتتابات عامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عوائد إيجابية مقارنة بسعر الاكتتاب، وحققت مجموعة MBC أعلى مكاسب بنسبة 128%.

كما شهدت المملكة العربية السعودية نجاحًا كبيرًا في اكتتابات شركة المطاحن الحديثة، ومجموعة MBC، وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية.

وفي الإمارات العربية المتحدة، جمعت شركة باركين أعلى عائدات في المنطقة خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت 0.4 مليار دولار في سوق دبي المالي، مما ساهم بنسبة 37.2% من إجمالي قيمة الاكتتابات العامة.

ويعكس الاكتتاب الناجح، الذي شهد معدل تغطية بلغ 165 مرة، حماس المستثمرين للفرص المتاحة في سوق الإمارات.

اقرأ > قفزة في استخدام بطاقات الائتمان بالسعودية خلال الربع الأول من 2024

الاستدامة في صدارة الأولويات

أصدرت الإمارات العربية المتحدة إرشادات إلزامية للإبلاغ عن معايير البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة (ESG) للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مما يشير إلى التزامها بالشفافية والممارسات المستدامة.

وتتماشى هذه الخطوة مع الاتجاهات العالمية نحو دمج معايير ESG في الأسواق المالية، وتضع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في مكانة جيدة لجذب الاستثمارات المسؤولة وتعزيز النمو المستدام.

قد يهمك > ريديت تُصبح شركة مُتداولة علنًا بعد 19 عامًا من تأسيسها

من حيث أداء البورصات، برزت البورصة المصرية كأفضل أداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سجلت مكاسب بنسبة 8% خلال الربع الأول من عام 2024. وتلتها سوق الكويت للأوراق المالية وسوق دبي المالي بمكاسب بلغت 7.5% و 4.6% على التوالي.

مع استمرار نشاط الاكتتابات العامة بوتيرة قوية، تظل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مهيأة لمزيد من النمو والتطور في أسواق رأس المال، مدعومة بالالتزام بالشفافية والاستدامة، وشهية متزايدة من المستثمرين للفرص الواعدة في المنطقة.


المصدر

source

Leave a Reply

Image Newletter
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Dimensions
  • Additional information
Compare