X GAMING Technology

خلال السنين القليلة الماضية هيمنت الألعاب المستقلة علي سوق ألعاب الفيديو و حجزت مكانها بين أفضل الألعاب الضخمة و السلاسل المعروفة. نحن الأن علي موعد مع واحدة من أكثر الألعاب المستقلة الواعدة, خاصة أنها تدور أحداثها في الأجواء الغربية القديمة مطعمة ببعض الخوارق فهل كانت علي قدر التوقعات أم مخيبة للآمال.

تم تطوير اللعبة من قبل ستوديو WolfEye. حيث تعد Weird West أول ألعاب الاستوديو. الاستوديو من إنشاء Creative Director سابق للعبة Dishonored, لذلك يظهر إسلوب اللعب الفوضوي و الأكشن في ألعابه دائمًا كما ظهر هنا في Weird West. كان من المفترض إصدار اللعبة في ديسمبر 2021 لكن تم تأجيلها لنهاية شهر مارس 2022.

القصة:

تدور أحداث اللعبة في أجواء غربية قديمة حيث الخارجين عن القانون و العصابات المسلحة في كل مكان, يتم لعب القصة بخمس شخصيات مختلفة. صائدة جوائز تسعي لإنقاذ زوجها المخطوف بعد قتل إبنها; كائن مسخ يسعي للإنتقام بعد تحوله الفظيع; سهام شاب يسعي لحماية أرضه من الأرواح الشريرة; مستذئب و ساحرة. يتم ربط كل تلك الشخصيات في قصة واحدة حيث تتبادل الأدوار في اللعب بينهم. 

مهام القصة تبدو رائعة في البداية لكن بعد عدة ساعات, تجد أن المهام مكررة و لا تملك القدر الجيد من الإبتكار و التنوع, تذهب لمكان ما تقاتل عدة أشخاص أو تتحدث لعمدة المدينة أو تذهب للبحث عن أداة ما للتقدم في القصة.

لعل أبرز ما يميز القصة هي الحوارات بين الشخصيات, و التي لا يمكن أن يقال عنها مثالية لكنها جيدة و خدم الأجواء. فمع تنوع شخصيات الـNPC’s التي تقابلها في عالم اللعبة يأتي التنوع في أساليب الحديث و أفكارهم و اهتماماتهم, و ظهر ذلك بشكل جيد في الحوارات. رغم قلة مستواها في بداية اللعبة لكنها تحولت بشكل كبير بعد الدخول بشكل أعمق في القصة و في المهام الجانبية.

تلك المهام الجانبية كانت جيدة و مسلية. أحدهم فقد معطفه و الأخر يسعي للانتقام و رئيس عصابة يريد السيطرة علي قطعة أرضية محددة, و أحيانًا كائن غريب يطلب منك فك لعنته. كانت تلك معظم أفكار المهام الجانبية التي أنهيتها. متنوعة بشكل كبير و مثيرة للاهتمام لكنها كانت تنتهي في وقت قليل للغاية بالإضافة إلي مشكلة التكرار في أسلوب اللعب و التي كانت مشكلة اللعبة بشكل عام و ليست المهام الجانبية بشكل خاص.

قصة اللعبة و القصص الجانبية جيدة و تحاول بث أحساس الرعب و الإثارة في قلب اللاعب لكن من منظور ما يقوم به اللاعب. تجد نفسك دائمًا تفعل نفس الشئ, تتسلل لمكان ما أو تهجم بقوة و تقتحم المكان أو تغتال شخص ما بحثًا عن هدفك الأساسي, لا جديد جتي بعد مرور عشرة ساعات من اللعب لذلك كانت أحد أقوي عيوب اللعبة هي التكرار في تصميم المهام.

ماذا تقدم Weird West؟
Weird West هي لعبة Immersive sim, أي أنها تعطي حرية كبيرة للاعب لتطويع ميكانيكية العالم ليشكلها كيف يشاء حيث لا يشعر اللاعب أنه مجبر علي طريقة لعب محددة. كان هذا أحد أهم العناصر الناجحة في لعبة Weird West. حيث تعطي للاعب حرية تحديد كيف يريد أداء وقته داخل عالم اللعبة.

التنقل في عالم اللعبة يتم عن طريق الضغط علي المكان المراد علي الخريطة و تنتقل إليه خلال بضع ثواني. لعل هذه الفكرة لجأ إليها المطورون لتجنب العالم المفتوح الممل و إجبار أنفسهم علي إكمال الفراغات و التي قد تفشل و تصبح مجرد عبء علي اللعبة.

أسلوب اللعب:

يمكنني تشبيهه بلعبة Far Cry, مكان مدجج بالأعداء و الخيار متروك لك, إما الهجوم المباشر أو التخفي و قتلهم واحد تلو الأخر. الهجوم المباشر فوضوي بشكل كبير و حماسي للغاية, خاصة مع المهارات الخاصة بالشخصيات و تنوع أساليب الهجوم. و يتميز بصعوبته بعض الشئ فلذكاء الاصطناعي للأعداء جيد حيث يهجمون عليك بشكل جماعي و يتفرقون بشكل منظم لتجد نفسك محاصر تتلقي الضربات من اتجاهات مختلفة لكن أحيانًا يصبح الأمر فوضوي بشكل زائد عن الحد فلا تعلم كيف مت.

التخفي في اللعبة يعتمد علي الانحناء, فالجري يسمعه الأعداء القريبون, و الذي أضاف متعة كبيرة للتخفي. و أيضًا يمكنك التخفي من خلال المكوث داخل العشب, و يأخذنا ذلك لنقطة ميزت Weird West بشكل كبير, و هي كيف يخدم عالم اللعبة أسلوب التخفي. وجود العشب و الصخور التي يمكنك التخفي بها, و استخدام الزجاجات لإلقائها لجذب انتباه الأعداء, و التجسس من خلال نوافذ المباني, جميعها عناصر عززت أسلوب التخفي كما عززت شجرة المهارات أسلوب الهجوم المباشر.

شجرة المهارات تفتح لك قدرات تضاف لأسلحتك سواء الأسلحة النارية أو اليدوية. أضافت للقتال بعد مختلف.

الأفكار التي تم  تطبيقها في ميكانيكية التصويب في Weird West مختلفة. حيث واجه المطورون مشكلة في تطبيق التصويب من منظور علوي بشكل ثلاثي الأبعاد. فمثلًا يمكنك في Weird West التصويب علي الطيور , و هنا تتسائل كيف يمكن للاعب التحكم في ارتفاع السلاح في لعبة من منظور علوي؟
أجاب علي ذلك السؤال مخرج اللعبة في مقابلة أنهم لجأوا لأسلوب مبتكر لحل تلك المشكلة عن طريق رسم خط وهمي بطول فوهة سلحك و من خلال تقاطعها مع الأجسام المقابلة لك يحدد محرك اللعبة هل هو جسم يتأثر بالضرب أم لا كالأعداء و مصابيح الشعلة و البراميل المنفجرة أو الطيور.

يمكنك مشاهدة المقابلة لفهم الفكرة بشكل أعمق:

قيمة الإعادة:

تملك Weird West فرصة لتصبح لعبة قابلة للإعادة, حيث يمكنك إعادة تجربتك بشكل مختلف, فمثلًا معظم اللاعبين اهتم بعدم مخالفة القانون في اللعبة للحفاظ علي مستوي الأخلاق الخاص بك. لذلك مكنك إعادة تجربك دون الالتفات لذلك لتري كيف سيؤثر ذلك علي تجربتك و علي قصة اللعبة و المهام الجانبية.

الخلاصة:

لعبة جيدة بعالم مميز تحمل أفكار مختلفة و تم تنفيذها بكل ممتاز, يعيبها عدم إتقان القصة بالشكل المناسب و الإهتمام بشكل أكبر بإسلوب اللعب و الذي يحمل أيضًا بعض العيوب بطبيعة الحال رغم تميزه. لذلك أنصح بتجربتها إذا كنت من محبي ألعاب المنظور العلوي و عوالم الغرب المضاف إليها شخصيات خارقة للطبيعة.

[full_width]

Source

Leave a Reply

Image Newletter
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
  • Attributes
  • Custom attributes
  • Custom fields
Click outside to hide the compare bar
Compare